إدارة السيرفراتسيرفرات لينوكسسيرفرات ويندوز

ما هو بروتوكول نقل الملفات ftp وماذا يفعل؟

FTP هو وسيلة لنقل الملفات عبر الإنترنت. يمكنك استدعاء المواقع التي تزورها في متصفحك “الإنترنت”، لكن متصفحك يستخدم بروتوكولًا واحدًا فقط. هناك العديد من البروتوكولات الأخرى التي تشكل الإنترنت بشكل عام. على سبيل المثال، يعد IMAP و POP بروتوكولين يتم استخدامهما في البريد الإلكتروني لإرسال الرسائل واستلامها. XMPP هو بروتوكول يستخدم لإرسال واستقبال الرسائل الفورية. بروتوكول نقل الملفات FTP هو بروتوكول آخر. في هذه المقالة، نلقي نظرة على ماهية FTP وكيف يعمل. انضم إلينا.

ما هو بروتوكول نقل الملفات

يرمز FTP إلى بروتوكول نقل الملفات. وهو أيضًا أحد أقدم البروتوكولات المستخدمة اليوم وهو طريقة ملائمة لنقل الملفات. يمكن الوصول لخادم FTP الذي يحتوي على أدلة فرعية أو الدليل الرئيسي. يتصل المستخدمون بهذه الخوادم من خلال خدمة FTP، وهو برنامج يتيح لك تنزيل الملفات من الخادم وكذلك تحميل الملفات إليه.

قد لا يستخدم العديد من مستخدمي الإنترنت بروتوكول FTP مطلقًا، ولكن إذا كنت تقوم بإنشاء مواقع ويب، فهذه أداة رائعة. ولأنها أداة أساسية على الويب، حتى لو لم تكن مبرمجًا، يمكنك أن تكون على دراية بها. لذلك، يعرف مستخدم الإنترنت العادي كل شيء عن FTP وكيفية استخدامه.

تطبيقات FTP

يعد FTP أداة مفيدة لنقل المعلومات من الكمبيوتر الذي تعمل عليه إلى الخادم حيث يتم استضافة موقع الويب. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تثبيت WordPress على خادم ويب، فأنت بحاجة إلى FTP لنسخ الملفات.

كما يتم استخدامه أحيانًا كطريقة لمشاركة الملفات. يجوز لأي شخص تحميل ملف على خادم FTP ثم مشاركة الرابط مع شخص آخر. أصبح هذا النوع من الاستخدام شائعًا في عصر الخدمات السحابية سهلة الاستخدام. لكن بعض الأشخاص يفضلون وضع ملفاتهم على خادم منزلي واستخدام FTP للوصول إليه.

FTP هو أحد التنسيقات الأبسط والأولى التي تم إنشاؤها لنقل الملفات بسرعة من جهاز إلى آخر. كان موجودًا منذ عام 1971، عندما تم إنشاء الإصدار الأول ونشره بواسطة Abhay Bhushan. في الثمانينيات، تمت ترقية تنسيق FTP إلى إصدار TCP / IP.

يمكن أن تحتوي اتصالات FTP هذه أيضًا على أوضاع تشغيل وإيقاف. الأوضاع النشطة هي الأكثر شيوعًا وتسمح بالاتصال بين الخادم والجهاز من خلال كلتا القناتين، بينما يلعب الخادم دورًا فعالاً في الاتصال من خلال الموافقة على طلبات البيانات. ومع ذلك، يمكن تعطيل هذا الوضع بواسطة جدران الحماية وما شابه، لذلك هناك وضع سلبي يلاحظه الخادم ولكنه لا يحافظ على الاتصالات بشكل نشط ويسمح للجهاز الآخر بالقيام بكل العمل.

للتعامل مع ftp ننصح بإحدي البرامج المجانية مثل FileZilla لسهولة الاستخدام وأيضا يدعم FTP و FTPS عبر SSL / TLS (FTPS) وبروتوكول نقل الملفات SSH (SFTP). يعمل على أنظمة تشغيل Windows و Linux و * BSD و Mac OS X والمزيد.

صورة واجهة برنامج FileZilla لرفع وتحميل الملفات بواسطة بروتوكول FTP

هل بروتوكول نقل الملفات آمن؟

يعود FTP إلى الوراء عندما كان الأمن السيبراني أكثر بكثير من مجرد سياق افتراضي. هذا يعني أن عمليات نقل FTP غير مشفرة، لذا من السهل جدًا تتبع الملفات لأي شخص لديه القدرة على إتلاف الحزمة.

لهذا السبب ، يستخدم الكثير من الأشخاص SFTP أو FTPS بدلاً من ذلك. حيث يعمل بشكل أساسي بنفس طريقة FTP، لكنه يشفر كل شيء، مما يعني أن العين الفضوليّة لا تستطيع قراءة أي ملفات، حتى لو تمكنت من اعتراضها. في هذه المرحلة ، ترفض العديد من الخوادم توفير وصول غير مشفر وبدلاً من ذلك تقدم FTPS أو SFTP فقط.

نأمل أن تجد مقالة FTP مفيدة ومفيدة. شاركنا بتعليقاتك

Mohamed Elsayed

Senior Linux admin & Web developer

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

بدعمكم نواصل العطاء

يبدو أنك تستخدم إضافة لحجب الإعلانات، برجاء استثناء الموقع من حجب الإعلانات لديك من أجل تجربة تصفح أفضل لموقعنا.