إدارة السيرفراتسيرفرات لينوكسسيرفرات ويندوز

ما هو SSH وماذا يفعل؟

SSH أو Secure Shell هو بروتوكول إدارة عن بعد يسمح للمستخدمين بالتحكم في الخوادم البعيدة وتعديلها عبر الإنترنت. تم إنشاء هذه الخدمة كبديل آمن لـ Telnet وتستخدم تقنيات التشفير للتأكد من أن جميع الاتصالات إلى الخادم البعيد تحدث بطريقة مشفرة وآمنة. توفر هذه الآلية المصادقة عن بعد للمستخدم، ونقل البيانات من العميل إلى المضيف وإعادة نقل المخرجات إلى العميل.

يوضح الشكل التالي نافذة SSH نموذجية. يمكن لأي مستخدم Linux أو macOS تسجيل الدخول مباشرة إلى الخادم البعيد من خلال نافذة الترمنال Terminal. يمكن لمستخدمي Windows استخدام برامج SSH مثل Putty أو Xshell. إذا كان الكمبيوتر يعمل عن بعد، فيمكنك تنفيذ أوامر shell بالطريقة التي تريدها.

صورة SSH terminal على Linux Redhat

كيف يعمل SSH؟

إذا كنت تستخدم Linux أو Mac، فإن استخدام SSH بسيط للغاية. إذا كنت تستخدم Windows، فيجب عليك استخدام برنامج SSH لفتح اتصالات SSH مشفرة. أشهر هذه البرامج هو SSH PuTTY و شخصيًا أستخدم Xshell ، والذي يمكنك العثور على مزيد من المعلومات عنه هنا.

لمستخدمي Mac و Linux ، انتقل إلى الترمينال واتبع الخطوات التالية:

كيف يعمل SSH

يتكون أمر SSH من 3 أجزاء منفصلة.

ssh {user} @ {host}
  • يخبر الأمر ssh نظامك أنك تريد فتح اتصال آمن مشفر.
  • بينما يشير user إلى الحساب الذي تريد الوصول إليه. على سبيل المثال، قد ترغب في الوصول إلى المستخدم الروت root، والذي يعد مرادفًا بشكل أساسي لمسؤول نظام كامل لتغيير أي شيء على النظام. ولكن فى حال كان لديك خطة إستضافة فإنه يشير إلى اسم المستخدم الخاص بخطة الاستضافة المطلوب الوصول إليها.
  • host قد يكون هذا عنوان IP (على سبيل المثال 192.168.10.12) أو اسم نطاق (على سبيل المثال، www.support-ar.net ).

عندما تضغط على مفتاح Enter ، سيُطلب منك إدخال كلمة المرور للحساب المطلوب. عند كتابته، لا يتم عرض أي شيء على الشاشة، ولكن يتم نقل كلمة المرور الخاصة بك بالفعل. عند الانتهاء من الكتابة، اضغط على Enter مرة أخرى. إذا كانت كلمة مرورك صحيحة ، فسيتم تسجيل الدخول إلى الشيل (Terminal) من خلال نافذة طرفية بعيدة.

آمل أن تكون هذه المقالة مفيدة لك.

Mohamed Elsayed

Senior Linux admin & Web developer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

بدعمكم نواصل العطاء

يبدو أنك تستخدم إضافة لحجب الإعلانات، برجاء استثناء الموقع من حجب الإعلانات لديك من أجل تجربة تصفح أفضل لموقعنا.