العملات الرقميةمال و أعمال

مصر تسمح للبنوك بإصدار عملات إلكترونية

سمح البنك المركزي المصري للبنوك بإصدار وحدات نقود إلكترونية، بعد الحصول على موافقته، بشرط أن تلتزم كل وحدة نقود إلكترونية في خدمة السداد بواسطة الهاتف المحمول بما يعادل قيمة الجنيه المصري المتاحة.

وفي الإصدار الثالث من القواعد المنظمة لخدمات الدفع عن طريق الهاتف المحمول، أكد البنك المركزي المصري أنه يقتصر على البنوك الخاضعة لرقابة البنك المصري، بعد الحصول على موافقته.

إدارة النقود الإلكترونية

وأضاف أن البنك المُصدر يقوم بتجهيز وحدات النقود الإلكترونية، وتشغيل نظام لإدارة سجلات الأموال الإلكترونية بشكل كامل ودقيق ومستمر، وتشير هذه السجلات إلى قيمة الأموال المصدرة ومستخدمي النظام ومقدمي الخدمات، وبيان من رصيد حسابات كل منهم، مجموع هذه الأرصدة.

وتابع قائلًا: “يقوم هذا النظام بمراقبة حركة أوامر الدفع لوحدات النقود الإلكترونية، وإصدار تقارير“ Trail Audit ”التفصيلية لأوامر الدفع، مع ربط العمليات بمستخدمي النظام ومقدمي الخدمة. ويُعد أى عجز في عرض هذه التقارير بشكل سليم سواء بشكل متعمد أو غير متعمد إخلالاً بهذه القواعد”.

أكد البنك المركزي أن كل وحدة نقود إلكترونية في خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول يجب أن تعادل قيمة نقدية تساوي جنيهًا مصريًا واحدًا.

الغطاء النقدي

وأوضح أن وحدات النقود الإلكترونية لا تصدر إلا إذا احتفظ البنك بودائع نقدية بالجنيه المصري لا تقل قيمتها عن قيمة الوحدات المصدرة. وعدم تجاوز الوحدات المُصدرة قيمة الودائع النقدية بالجنيه المصري المحفوظة لهذا الغرض.

وأوضح البنك المركزي أنه في ضوء تقييمه للمخاطر المرتبطة بالخدمة، يتعين على البنك تحديد حد أقصى مناسب لوحدات النقود الإلكترونية المُصدرة، على أن يتم إبلاغ البنك المركزي بكل تغيير في هذا الحد.

خصائص النقود الإلكترونية

حددت القواعد تعريفًا لوحدات النقود الإلكترونية على النحو التالي: وحدات إلكترونية بقيمة نقدية تعادل جنيهًا مصريًا فقط دون أي عملات أخرى صادرة عن بنك مسجل لدى البنك المركزي المصري، وتمثل هذه الوحدات التزامًا على البنك يقوم بإصدارها، وهذه هي قيمة البنك. المصري) بما لا يقل عن قيمة وحدات النقود الإلكترونية، ويجب أن يكون لهذه الوحدات المحددات الآتية:

  • مخزنة على الأجهزة الإلكترونية أو الوسائط.
  • يتم قبولها كوسيلة للدفع من قبل أشخاص أو كيانات أخرى بالإضافة إلى البنك المصدر.
  • قابلة للصرف بالنقد (الجنيه المصري).
  • صادرة طبقا للقواعد الصادرة عن البنك المركزى المصرى بشرط الحصول على ترخيص من البنك المركزى المصرى لتشغيل النظام.

Mohamed Elsayed

Senior Linux admin & Web developer

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

بدعمكم نواصل العطاء

يبدو أنك تستخدم إضافة لحجب الإعلانات، برجاء استثناء الموقع من حجب الإعلانات لديك من أجل تجربة تصفح أفضل لموقعنا.