جراحة الفتق السري للأطفال

د.احمد

عضو جديد
19 أبريل 2022
2
0
1
مصر
جراحة الفتق السري للأطفال
إذا كان طفلك يعاني من فتق سري ، فقد يحتاج إلى جراحة. غالبا ما يختفي الفتق ، وهو انتفاخ في الأمعاء يدفع عبر جدار البطن ، عندما يبلغ الطفل ثلاث أو أربع سنوات من العمر. إذا لم يحدث ذلك ، يمكن لجراحة الفتق السري إصلاحه. هذا الإجراء قصير وله نتائج جيدة. غالبا ما يعود الأطفال إلى أنشطتهم في غضون أيام قليلة
ما هي جراحة الفتق السري?
جراحة الفتق السري هي إجراء لإصلاح الفتق في منطقة بطن الطفل (البطن).

عادة ما يكون إجراء عملية الفتق بالمنظار قصيرا (حوالي ساعة) وناجحا. غالبا ما يعود الأطفال إلى أنشطتهم العادية في غضون أيام قليلة.

ما هو الفتق السري?
الفتق السري هو انتفاخ غير عادي يمكنك رؤيته أو الشعور به في كثير من الأحيان على زر البطن (السرة). يتطور الفتق السري عندما يشكل جزء من الأمعاء ، مع الدهون أو السوائل ، كيسا. يدفع هذا الكيس من خلال فتحة في عضلة جدار البطن. عادة ، لا يسبب الفتق الألم عند الأطفال.
146-1.jpg


الفتق السري.

لماذا يصاب الأطفال بالفتق السري?
في بعض الأحيان ، يولد الطفل مع فتحة في جدار البطن. تحدث هذه المشكلة مع تطور الطفل أثناء الحمل-لا تغلق عضلات جدار البطن تماما حول الأعضاء.

يحدث الفتق عندما تبدأ الأمعاء في الدفع من خلال الفتحة. قد ترى انتفاخا في زر البطن طوال الوقت. أو قد تلاحظين ذلك فقط عندما يجهد طفلك تلك العضلات بطريقة ما-إما عن طريق البكاء أو السعال أو الإجهاد أثناء التبرز.

ما مدى شيوع الفتق السري?
يحدث الفتق السري في 1 من أصل 6 أطفال. أنها تؤثر على الأولاد والبنات على حد سواء. وهي أكثر شيوعا عند الأطفال المولودين قبل الأوان.

هل يحتاج الفتق السري إلى علاج?
قد لا يحتاج الفتق السري إلى أي علاج. إذا حدث ذلك ، يمكن للجراحة إصلاحه.

في معظم الأحيان — في أكثر من 90 ٪ من الحالات — يشفى الفتق السري من تلقاء نفسه عندما يبلغ الطفل ثلاث أو أربع سنوات من العمر. من المحتمل أن يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالانتظار حتى هذا العمر لإجراء عملية الفتق السري بالمنظار.

من المرجح أن يحتاج طفلك إلى جراحة إذا كان الفتق:

مسجون.
أكبر من سنتيمترين ، حوالي inch بوصة.
الفتق الأكبر والمسجون أقل عرضة للشفاء من تلقاء نفسه وربما يحتاج إلى جراحة إصلاح الفتق.

ما هو الفتق المسجون?
الفتق المسجون أكثر حدة. يحدث ذلك عندما تحبس الأمعاء في العضلات وتسبب الألم والحنان. يحتاج مقدم الرعاية الصحية إلى فحص الفتق لمنع تلف الأمعاء. قد يكون الطفل في الألم. غالبا ما يكون الانتفاخ أحمر وثابتا.

تفاصيل الإجراء
كم من الوقت تستغرق جراحة الفتق السري?
يستغرق إصلاح الفتق السري حوالي ساعة. عادة ما يكون إجراء للمرضى الخارجيين ، لذا يمكنك اصطحاب طفلك إلى المنزل في نفس يوم الجراحة. قد يحتاج الأطفال الخدج والأطفال الذين يعانون من حالات طبية أخرى إلى قضاء ليلة في المستشفى حتى يتمكن فريق الرعاية من مراقبتها. وتختلف تكلفة عملية الفتق بالمنظار حسب ما يكون من وضع المريض.

ماذا يحدث قبل جراحة الفتق السري?
في يوم الجراحة ، سيحتاج طفلك إلى اتباع نظام غذائي صارم. يساعد القيام بذلك على تقليل خطر القيء والشفط (استنشاق السوائل) أثناء خضوعها للتخدير. سيقوم جراح طفلك بمراجعة الإرشادات الدقيقة معك قبل الإجراء.

ماذا يحدث أثناء إصلاح الفتق السري?
سوف يتلقى طفلك التخدير العام. هذا الدواء يريح عضلاتهم ويضعهم في النوم. سيكونون نائمين ولا يشعرون بأي ألم أثناء العملية.

ثم الجراح سوف:

إجراء شق صغير في الجزء السفلي من زر البطن.
ابحث عن كيس الفتق الذي يحتوي على الأمعاء المنتفخة.
ادفع الأمعاء مرة أخرى إلى المكان الصحيح خلف جدار العضلات.
قم بإزالة كيس الفتق المتبقي.
تعزيز جدار العضلات مع غرز لمنع فتق آخر.
خياطة الجلد حول زر البطن إلى العضلات تحته.
كيف أهتم بطفلي بعد جراحة الفتق السري?
غالبا ما يشعر الأطفال بالرضا في المساء بعد الجراحة أو في صباح اليوم التالي. يمكنهم تناول الأطعمة العادية بمجرد أن يكونوا جاهزين.

لمساعدتهم على التعافي:

استخدم دواء الألم: قد يعطيك مقدم الخدمة دواء للألم بوصفة طبية. يجد العديد من الآباء أن طفلهم يحتاج فقط إلى جرعات قليلة من دواء الألم هذا. بعد ذلك ، يمكنك استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للحفاظ على راحة طفلك.
امنحهم حماما إسفنجيا: في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة ، استخدم حماما إسفنجيا بدلا من حوض الاستحمام. مزود الخاص بك وسوف تتيح لك معرفة عندما يكون آمنا لحمام حوض.
تقييد أنشطة معينة: لا تدعهم يفعلون أي شيء قد يضر بموقع الإجراء. يجب عليهم تجنب ركوب الدراجة أو صالات الألعاب الرياضية في الغابة أو المصارعة أو الرياضات المنظمة. في زيارة المتابعة ، سيعلمك مقدم الخدمة الخاص بك متى يمكن لطفلك استئناف هذه الأنشطة.
يساعد على منع الإمساك: يمكن أن يسبب الإجهاد على المرحاض ألما حول منطقة الجراحة. تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من الماء ويأكل الخضار والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف. هذا النظام الغذائي يمكن أن يمنع الإمساك.
رعاية منطقة الجرح كما يشفي:

يجب أن يلتئم موقع الشق في حوالي أربعة إلى ستة أسابيع. خلال العام التالي للجراحة ، ستصبح المنطقة أكثر ليونة وتستمر في التلاشي.
تجنب الملابس الضيقة أو الخشنة أو الخشنة التي يمكن أن تحتك بالشق.
حماية الجلد حول الجرح من الشمس. الجلد الجديد يمكن أن يحرق بسهولة.