جراحة تحويل مسار المعدة بالمنظار

د.احمد

عضو جديد
19 أبريل 2022
2
0
1
مصر
جراحة تحويل مسار المعدة بالمنظار
لمحة عامة
تتضمن عملية تحويل المسار وغيرها من جراحات إنقاص الوزن-المعروفة مجتمعة باسم جراحة السمنة - إجراء تغييرات على الجهاز الهضمي لمساعدتك على إنقاص الوزن. تتم جراحة علاج البدانة عندما لا يعمل النظام الغذائي والتمارين الرياضية أو عندما تعاني من مشاكل صحية خطيرة بسبب وزنك. بعض الإجراءات تحد من مقدار ما يمكنك تناوله. تعمل الإجراءات الأخرى عن طريق تقليل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية. بعض الإجراءات تفعل كليهما.
1650963723945.jpeg

في حين أن جراحة السمنة يمكن أن تقدم العديد من الفوائد ، فإن جميع أشكال جراحة إنقاص الوزن هي إجراءات رئيسية يمكن أن تشكل مخاطر خطيرة وآثار جانبية. أيضا ، يجب إجراء تغييرات صحية دائمة على النظام الغذائي الخاص بك والحصول على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في ضمان النجاح على المدى الطويل من جراحة لعلاج البدانة.
لماذا يتم ذلك
يتم إجراء جراحة لعلاج البدانة لمساعدتك على إنقاص الوزن الزائد وتقليل مخاطر المشاكل الصحية المرتبطة بالوزن التي قد تهدد الحياة ، بما في ذلك:

أمراض القلب والسكتة الدماغية
ارتفاع ضغط الدم
مرض الكبد الدهني غير الكحولي (نافلد) أو التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (ناش)
توقف التنفس أثناء النوم
داء السكري من النوع 2
عادة ما يتم إجراء جراحة علاج البدانة فقط بعد محاولة إنقاص الوزن عن طريق تحسين نظامك الغذائي وعادات التمرين.

بشكل عام ، يمكن أن تكون جراحة السمنة خيارا لك إذا:

مؤشر كتلة الجسم (بمي) هو 40 أو أعلى (السمنة المفرطة).
يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديك من 35 إلى 39.9 (السمنة) ، وتعاني من مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بالوزن ، مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم أو توقف التنفس أثناء النوم الشديد. في بعض الحالات ، قد تكون مؤهلا لأنواع معينة من جراحة إنقاص الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يتراوح من 30 إلى 34 وكان لديك مشاكل صحية خطيرة متعلقة بالوزن.
جراحة السمنة ليست لكل من يعاني من زيادة الوزن بشدة. قد تحتاج إلى تلبية بعض الإرشادات الطبية للتأهل لجراحة إنقاص الوزن. من المحتمل أن يكون لديك عملية فحص واسعة النطاق لمعرفة ما إذا كنت مؤهلا. يجب أن تكون أيضا على استعداد لإجراء تغييرات دائمة لقيادة نمط حياة أكثر صحة.

قد يطلب منك المشاركة في خطط متابعة طويلة الأجل تشمل مراقبة تغذيتك ونمط حياتك وسلوكك وحالتك الطبية.

ونضع في اعتبارنا أن جراحة لعلاج البدانة مكلفة. تحقق مع خطة التأمين الصحي الخاص بك أو الرعاية الطبية الإقليمية أو مكتب المساعدة الطبية لمعرفة ما إذا كانت سياستكم تغطي هذه الجراحة.
المخاطر
كما هو الحال مع أي إجراء رئيسي ، تشكل جراحة السمنة مخاطر صحية محتملة ، على المدى القصير والطويل.

يمكن أن تشمل المخاطر المرتبطة بالإجراء الجراحي ما يلي:

نزيف مفرط
العدوى
ردود الفعل السلبية للتخدير
جلطات الدم
مشاكل في الرئة أو التنفس
تسرب في الجهاز الهضمي
الموت (نادر)
تختلف مخاطر ومضاعفات جراحة إنقاص الوزن على المدى الطويل حسب نوع الجراحة. يمكن أن تشمل:

انسداد الأمعاء
متلازمة الإغراق ، مما يؤدي إلى الإسهال أو الاحمرار أو الدوار أو الغثيان أو القيء
حصى في المرارة
الفتق
انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم)
سوء التغذية
القرحة
القيء
حمض الجزر
الحاجة إلى عملية جراحية ثانية أو مراجعة أو إجراء
الموت (نادر)
كيف تستعد
إذا كنت مؤهلا لجراحة علاج البدانة ، فإن فريق الرعاية الصحية الخاص بك يعطيك تعليمات حول كيفية الاستعداد لنوع الجراحة المحدد. قد تحتاج إلى إجراء فحوصات واختبارات معملية مختلفة قبل الجراحة. قد يكون لديك قيود على الأكل والشرب والأدوية التي يمكنك تناولها. قد يطلب منك بدء برنامج نشاط بدني ووقف أي تعاطي للتبغ.

قد تحتاج أيضا إلى الاستعداد من خلال التخطيط المسبق للتعافي بعد الجراحة. على سبيل المثال ، رتب للحصول على المساعدة في المنزل إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج إليها.

ما يمكن أن تتوقعه
تتم جراحة السمنة في المستشفى باستخدام التخدير العام. هذا يعني أنك فاقد الوعي أثناء العملية.

تعتمد تفاصيل الجراحة على حالتك الفردية من حيث تكلفة عملية تحويل المسار في مصر ، ونوع جراحة إنقاص الوزن التي تجريها ، وممارسات المستشفى أو الطبيب. تتم بعض جراحات إنقاص الوزن بشقوق تقليدية كبيرة أو مفتوحة في بطنك.

اليوم ، يتم إجراء معظم أنواع جراحات السمنة بالمنظار. منظار البطن عبارة عن أداة أنبوبية صغيرة مزودة بكاميرا متصلة. يتم إدخال منظار البطن من خلال شقوق صغيرة في البطن. تسمح الكاميرا الصغيرة الموجودة على طرف منظار البطن للجراح برؤية البطن وتشغيله دون عمل الشقوق الكبيرة التقليدية. يمكن للجراحة بالمنظار أن تجعل شفائك أسرع وأقصر ، ولكنها ليست مناسبة للجميع.

تستغرق الجراحة عادة عدة ساعات. بعد الجراحة ، تستيقظ في غرفة الإنعاش ، حيث يراقبك الطاقم الطبي بحثا عن أي مضاعفات. اعتمادا على الإجراء الخاص بك ، قد تحتاج إلى البقاء بضعة أيام في المستشفى.

أنواع جراحة السمنة
كل نوع من جراحة السمنة له إيجابيات وسلبيات. تأكد من التحدث مع طبيبك عنهم. فيما يلي نظرة على الأنواع الشائعة لجراحة السمنة:

رو-أون-واي (رو-أون-واي) تجاوز المعدة. هذا الإجراء هو الطريقة الأكثر شيوعا لتغيير شرايين المعدة. هذه الجراحة عادة لا يمكن عكسها. إنه يعمل عن طريق تقليل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في جلسة واحدة وتقليل امتصاص العناصر الغذائية.

يقطع دكتور تحويل مسار المعدة الجزء العلوي من معدتك ، ويغلقها عن بقية معدتك. الحقيبة الناتجة عن ذلك هو حول حجم الجوز ويمكن أن تعقد فقط حول اوقية (الاونصة) من المواد الغذائية. عادة ، يمكن أن تحمل معدتك حوالي 3 مكاييل من الطعام.

بعد ذلك ، يقطع الجراح الأمعاء الدقيقة ويخيط جزءا منها مباشرة على الحقيبة. ثم يذهب الطعام إلى هذه الحقيبة الصغيرة من المعدة ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة مخيط لها. يتجاوز الطعام معظم معدتك والقسم الأول من الأمعاء الدقيقة ، وبدلا من ذلك يدخل مباشرة إلى الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة.

تكميم المعدة. مع تكميم المعدة ، تتم إزالة حوالي 80 ٪ من المعدة ، تاركة كيسا طويلا يشبه الأنبوب. هذه المعدة الصغيرة لا يمكن أن تحمل الكثير من الطعام. كما أنها تنتج أقل من هرمون جريلين تنظيم الشهية ، مما قد يقلل من رغبتك في تناول الطعام.

تشمل مزايا هذا الإجراء فقدان الوزن بشكل كبير وعدم إعادة توجيه الأمعاء. يتطلب تكميم المعدة أيضا إقامة أقصر في المستشفى من معظم الإجراءات الأخرى.

تحويل البنكرياس الصفراوي مع التبديل الاثني عشر. هذه عملية جراحية من جزأين تتضمن فيها الخطوة الأولى إجراء إجراء مشابه لعملية تكميم المعدة. تتضمن الجراحة الثانية توصيل الجزء النهائي من الأمعاء بالاثني عشر بالقرب من المعدة (تبديل الاثني عشر وتحويل البنكرياس الصفراوي) ، متجاوزا غالبية الأمعاء.

هذه الجراحة تحد من مقدار ما يمكنك تناوله وتقلل من امتصاص العناصر الغذائية. في حين أنه فعال للغاية ، إلا أنه ينطوي على مخاطر أكبر ، بما في ذلك سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

يعتمد نوع جراحة إنقاص الوزن الأفضل بالنسبة لك على حالتك المحددة. سيأخذ الجراح العديد من العوامل في الاعتبار ، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم وعادات الأكل والقضايا الصحية الأخرى والعمليات الجراحية السابقة والمخاطر التي ينطوي عليها كل إجراء.